الأحد 8 سبتمبر 2024 06:43 صـ 4 ربيع أول 1446هـ
مدارس وجامعات

نصائح للآباء والأمهات للتعامل مع الطفل الزنان

الطفل الزنان
الطفل الزنان

الأطفال يحتاجون معاملة خاصة وأساليب معينة يجب على الآباء والأمهات معرفتها للتعامل مع الطفل العنيد أو الزنان أو الطفل الذي يمتلك صفة متعبة في تربيته مع الأم والأب و"الزن" المستمر صفة منتشرة بين الأطفال وصعبة للغاية على الوالدين في ظل مسئوليات الحياة وفي ظل وجود أطفال آخرين، فحلم كل أم وأب أن يجعلوا طفلهم يكف عن الزن والتذمر، فالطفل لا يعجبه أكل او ملابس، او اي شيء يقدم له بطريقة تدفع إلى الجنون، وقدم الخبراء بعض النصائح التي تساعد في تغيير الطفل الزنان مع القليل من الوقت.

  • دعي الطفل يختار ما يرغب بفعله:

اعرضي عليه ان يقدم المساعدة في شيء وساعديه في الاختيار، بأن يقوم باختيار ما يريد فعله سواء في اللعب او الانشطة.

  • على الأم أن تكون عاطفية:

ربما تعتقد الكثير من الأمهات ان العاطفة قد تسبب سوء الوضع ولكن في بعض الاحيان يحتاج الاطفال لعاطفة الام فهم يعبرون عن شيء مهم بالنسبة لهم، ولديهم حاجة في تلك اللحظة للكثير من الحب.

  • غيري روتينك قليلاً

فعندما تعودين إلى المنزل من السوبر ماركت ومعك كومة كبيرة من المشتريات التي يجب عليك تفريغها، بدلاً من أن تبدئي في التسوق ويأتي طفلك الصغير ليتذمر منك، خذي 5 دقائق لاحتضان طفلك أولاً، العبي معه، وغن له بعض الأغاني الخفيفة وارفعيه لأعلى ولأسفل على ركبتك، أي كوني عاطفية معه، ثم يمكنك دعوته لمساعدتك في تفريغ المشتريات أو إحضار شيء ما للعب به بينما يراقبك.

  • انزلي إلى مستواه الفكري والجسدي واحمليه واحتضنيه بقوة، وانتبهي كيف أنه سيبتعد عنك لفترة وسيلتهي بأشيائه الصغيرة، ذلك لأنه قد ملأ خزان عواطفه، بمشاعرك الدافئة، وهذا يساعد كثيراً كخطوة أولى وادعيه للانضمام إليك ويشارك في حياتهم اليومية.
  • قدمي الهدايا والمفاجآت والتحديات عند قيام الطفل باشياء معينة وعدم فعل اشياء معينة وخصصي وقت خاص مع طفلك حتى لو كان للعب معه.
الطفل الزنان الطفل العنيد تربية الأطفال نصائح للامهات لتربية الاطفال