الجمعة 18 أكتوبر 2024 10:44 صـ 14 ربيع آخر 1446هـ
شرق وغرب

بعد انسحابه المفاجئ من الانتخابات الأمريكية.. سر اختفاء بايدن

جو بايدن
جو بايدن

يواصل الرئيس الأمريكي جو بايدن، التعافي من فيروس كورونا في ظل اختفاءه الغامض والمثير للجدل عن الرأي العام الأمريكي بعد قراره الانسحاب من الانتخابات الرئاسية المقرر إقامتها في نوفمبر المقبل، وفقًا لما نشرته وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية.

ونقلت الوكالة عن طبيب بايدن الخاص قوله: "اختفت أعراض كورونا من بايدن بشكل كامل تقريبًا".

وتابعت الوكالة أنه بالرغم من تعافيه من تداعيات فيروس كورونا، ظل الرئيس الأمريكي بعيدًا عن الرأي العام لليوم الخامس على التوالي.

وأضافت أنه حتى قبل اتخاذ قرار الانسحاب، استدعى بايدن أقرب مستشاريه ومساعديه في ويلمنجتون بولاية ديلاوير، بالإضافة إلى استدعاء نائبة الرئيس كامالا هاريس، التي حظي ترشيحها للبيت الأبيض بتأييد بايدن، حيث سعى بايدن إلى تحفيز الموظفين، وحثهم على إعطاء "كل جزء" من "قلبهم وروحهم" لهاريس، وبدا صوت بايدن خشنًا خلال اجتماع افتراضي مع موظفي حملته الرئاسية، وقال لهم: "لو لم أكن مصاباً بفيروس كورونا لكنت واقفاً هناك معكم".

وأضافت الوكالة الأمريكية، أن بايدن شوهد آخر مرة علنًا في وقت متأخر من يوم الأربعاء بعد وصوله إلى قاعدة جوية أمريكية في دوفر بولاية ديلاوير، بعد أن ثبتت إصابته بفيروس كورونا أثناء حملته الانتخابية في لاس فيجاس في وقت سابق من اليوم، ثم توجه بسيارته إلى منزل إجازته في شاطئ ريهوبوث بولاية ديلاوير، ويقول البيت الأبيض إن بايدن يعتزم العودة إلى البيت الأبيض بعد ظهر الثلاثاء.

وقال طبيب بايدن، الدكتور كيفن أوكونور، إن بايدن أكمل جرعته العاشرة من دواء باكسلوفيد المضاد لكورونا صباح أمس الاثنين وواصل أداء جميع واجباته الرئاسية.

وتابعت الوكالة الأمريكية، أن كامالا هاريس أصبحت الآن في دائرة الضوء الساطعة وهي تناضل من أجل تأمين موافقة الحزب الديمقراطي على الانتخابات الرئاسية.

إحاطات منفصلة

وتابع أوكونور: "لقد اختفت أعراضه تمامًا تقريبًا، ويظل نبضه وضغط دمه ومعدل تنفسه ودرجة حرارته طبيعية تمامًا، ولا يزال تشبع الأكسجين لديه ممتازًا في هواء الغرفة ورئتاه صافيتين".

وقال البيت الأبيض إن بايدن تلقى إحاطات منفصلة يوم الإثنين من مستشارة الأمن الداخلي ليز شيروود راندال، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، وتم إجراء كلتا الإحاطتين افتراضيًا.

وظل جدول بايدن العام لهذا الأسبوع واضحا مع تعافيه من فيروس كورونا، لكنه قال في رسالته يوم الأحد إنه يعتزم إلقاء خطاب إلى الأمة هذا الأسبوع لمناقشة قراره بإنهاء ترشيحه.

ويخطط بايدن للقاء رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض، يوم الخميس، وفقًا لمسؤول أمريكي قبل إعلان البيت الأبيض.

ويخطط بايدن أيضًا للاجتماع في البيت الأبيض في وقت لاحق من هذا الأسبوع مع عائلات الأمريكيين المحتجزين في غزة، وفقًا لبيان صادر عن مجموعة العائلات التي التقت بسوليفان على انفراد في وقت سابق من يوم الإثنين.

وستكون هذه هي المرة الثانية التي يلتقي فيها بايدن مع العائلات، وحثت العائلات مرة أخرى إسرائيل وحماس علنًا على التوصل إلى اتفاق بشأن اتفاق وقف إطلاق النار الذي من شأنه إطلاق سراح أحبائهم.

واقترح بايدن في أواخر مايو اتفاقا من ثلاث مراحل يهدف إلى إعادة ما تبقى من المحتجزين، ويمكن أن يؤدي إلى هدنة دائمة لإنهاء الحرب المستمرة منذ تسعة أشهر في غزة.

بايدن الرئيس الامريكي كورونا الرأي العام الأمريكي الانتخابات الرئاسية كامالا هاريس