الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 06:00 مـ 18 ربيع آخر 1446هـ
شرق وغرب

بوتين: زيادة المدفوعات بالعملات الوطنية يقلل من المخاطر الجيوسياسية

البصمة

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن زيادة المدفوعات بالعملات الوطنية لدول مجموعة "بريكس" سيقلل من المخاطر الجيوسياسية.

وجاء تصريح الرئيس الروسي في اجتماع عقده اليوم مع رئيسة بنك التنمية الجديد التابع لمجموعة "بريكس" ديلما فانا روسيف، وذلك في إطار فعاليات قمة "بريكس" التي انطلقت اليوم.

وقال بوتين إن "زيادة التسويات (التجارية) بالعملات الوطنية تساهم في تقليل مدفوعات خدمة الديون، وزيادة الاستقلال المالي لدول مجموعة "بريكس" وتقليل المخاطر الجيوسياسية، وتحرير التنمية الاقتصادية من السياسة، إلى أقصى حد ممكن في عالمنا اليوم".

وأشاد الرئيس الروسي بأداء بنك التنمية الجديد واصفا أياه بالمؤسسة المالية الجيدة والواعدة، وقال بوتين موجها حديثه لروسيف: "نحن نقدر بشدة ما قمتم به خلال العام الماضي".

وأشار إلى أن بنك التنمية الجديد لدول "بريكس" قام بتمويل مشاريع بقيمة 33 مليار دولار منذ العام 2018.

بدورها، أفادت رئيسة بنك التنمية الجديد بأن توسع مجموعة "بريكس" والتركيز على المشاريع في دول الجنوب العالمي يمثل أولوية للبنك.

وشددت على أهمية تمويل المشاريع في دول الجنوب بالعملات الوطنية، مؤكدة أن البنك ملتزم بهذا النهج، ولفتت إلى أن دول الجنوب العالمي تحتاج إلى التمويل، وفي الوقت الحاضر "شروط الحصول عليه معقدة للغاية".

وبنك "بريكس" هو بنك تنمية متعدد الأطراف أنشأته دول مجموعة "بريكس" بهدف تعبئة الموارد لمشروعات البنية الأساسية والتنمية المستدامة في الأسواق الناشئة والبلدان النامية ودول "بريكس".

وانطلقت اليوم الثلاثاء في عاصمة جمهورية تتارستان قازان فعاليات وأنشطة قمة "بريكس" بنسختها الـ16، بمشاركة نحو 40 دولة، وموضوع القمة الرئيسي هو "تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين".

وتعد هذه القمة الأولى بعد انضمام 5 دولة جديدة لمجموعة "بريكس" في العام 2024، وتستمر قمة المجموعة لمدة 3 أيام حتى يوم الخميس المقبل (24 أكتوبر 2024).

بوتين